منتديات احساس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احساس

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عادات يوميه في مدارس البنات ...
هل من في الأنبياء قبيلي 220 أو خضيري110؟ I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2010 3:07 am من طرف Admin

» كونك تحارب بالخفا من ورايا
هل من في الأنبياء قبيلي 220 أو خضيري110؟ I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2010 2:05 am من طرف Admin

» اتعلم ماذا يحزنني؟؟؟
هل من في الأنبياء قبيلي 220 أو خضيري110؟ I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2010 1:50 am من طرف اجمل انسانه

» ايهما يفضل الجنس اكثر المراة ام الرجل و لماذا
هل من في الأنبياء قبيلي 220 أو خضيري110؟ I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2010 1:22 am من طرف اجمل انسانه

» الشايب والوايت
هل من في الأنبياء قبيلي 220 أو خضيري110؟ I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 05, 2010 1:12 am من طرف اجمل انسانه

» ‏)شعر وحده مهويه كاتبته يفطسسس ضحك ادخلوووو(
هل من في الأنبياء قبيلي 220 أو خضيري110؟ I_icon_minitimeالإثنين يناير 04, 2010 9:15 pm من طرف Admin

» محشش يكتب تعبير عن الوطن
هل من في الأنبياء قبيلي 220 أو خضيري110؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2010 8:57 pm من طرف Admin

» {••تناديني وأقول لك ( سَـــمْ ) أنا كلي تحت أمرك .....
هل من في الأنبياء قبيلي 220 أو خضيري110؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2010 8:49 pm من طرف Admin

» عش بقلب محب......
هل من في الأنبياء قبيلي 220 أو خضيري110؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2010 7:07 am من طرف ترانيم الجفا

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 هل من في الأنبياء قبيلي 220 أو خضيري110؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
~{ أحْـسآإس
مساعد مدير
مساعد مدير
~{ أحْـسآإس


عدد المساهمات : 104
نقاط : 10561
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/12/2009

هل من في الأنبياء قبيلي 220 أو خضيري110؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل من في الأنبياء قبيلي 220 أو خضيري110؟   هل من في الأنبياء قبيلي 220 أو خضيري110؟ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 21, 2009 2:25 am

بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين . وبعد .



واحد يقول كنت في أحد المناسبات وكان الحديث يدور على عائلة من عوائل أحد الديار وكانوا يتكلمون على أن هذة العائلة كان لها الفضل بعد الله قبل عدة سنوات على كثير من أهل بلدتهم .



ولكن للأسف سمعت احد كبار السن يقول والله عائلة فلااااان ونعم لولا إنهم ماهم خضيرية.



وقع ذلك في نفسي فأحببت أن أسطر تلك الكلمات حتى أضع النقاط على الحروف وأحاول أن أهدم أحد عوامل الجهل التي يعيشها الشعب السعودي .



أعرف أن هذا الموضوع قد يكون له دور في إثارة الحساسية عند البعض ،،، ولكني أنصحهم نصيحة لوجه الله أن يتركوا الردود حتى ينتهوا من قراءة الموضوع قراءة بتمعن .



كما أعرف أن الموضوع سبق مناقشته أكثر من مرة ،،، ولكن هذة المرة أحببت أن ألبسه ثوباً جديدا أثناء مناقشته على أن تكون خامته الثقافة والحجة والبرهان بعيداً عن خامات التحيز والعنصرية .



وسوف أناقش الموضوع من شقين
1ـ إمتهان أحدهما للآخر 2 ـ التزاوج بين الطرفين .



وأما التزاوج فهذا راجع للحرية الشخصية فقد يمتنع الرجل من تزويج إبن عمه لسبب أو لآخر ،،فليست مشكلة ولكن مناقشتي لها من ناحية شرعية فقط .



أما الشق الأول فهو أساس حواري هنا .



وقفات



الوقفة الأولى : القبيلي أو الشيخ أو خط 220 كما يسميهم البعض : هم من إنتسب إلى قبيلة وعرف القبيلة التي ينتسب إليها ولم يعمل بمهنة محتقرة كما يسمونها .



الخضيري هو أحد شخصين :



هو الذي لا يعرف إلى أي قبيلة يرجع نسبه .... وهذا راجع لعدة أمور ، إما لتجارة إنتهت به إلى منطقة معينة أو لهروب من دم أو أنه كان مملوكاً فأعتق اي عبد.


أو وهو الشخص الذي يعرف القبيلة التي ينتمي إليها ولكنه إشتغل بأحد المهن التي يسميها البعض ( مهن محتقرة ، أو مبتذلة ) .



ومن العجاب العجاب أن صاحب القبلية المقيتة يفتخر بمهنة السلب والنهب وقد يفتخر بسلبه ونهبه لأبناء عمومته ويخجل من أن يمتهن إبنه أو أخوه مهنة كما يسمونها وضيعة يكسب منها لقمة الحلال .



أعرف من بعض أهل البلدان من يعمل في مهنة تطهير المواليد والحجامة رغم أنه ممن يسمون بالشيوخ أو خط 220



الوقفة الثانية : نصوص شرعية تخص الموضوع:




1 _ قال تعالى :{ يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم } الحجرات 13 .



2 ـ وفي موقف التغاضب بين بلال وأبي ذر، غضب الرسول غضباً شديدًا، وقال لأبي ذر : “طفَّ الصاع ( طفح الكيل )... أعيَّرته بأمه؟ إنك امرؤ فيك جاهلية، ليس لابن البيضاء على ابن السوداء فضل إلا بالتقوى والعمل الصالح”.




3 ـ عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : انتسب رجلان على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال أحدهما : " أنا فلان بن فلان ، فمن أنت لا أم لك ؟ " ،فقال



رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( انتسب رجلان على عهد موسى عليهالسلام ، فقال أحدهما : " أنا فلان بن فلان - حتى عد تسعة - ، فمن



أنت لا أم لك ؟ " ، قال : " أنا فلان بن فلان بن الإسلام " ، فأوحى الله إلى موسى عليه السلام أن هذين المنتسبين : أما أنت أيها المنتمي



أو المنتسب إلى تسعة في النار ،فأنت عاشرهم ، وأما أنت يا هذا المنتسب إلى اثنين في الجنة ، فأنت ثالثهما في الجنة ) رواه الإمام أحمد .





4 ـ وقال صلى الله عليه وسلم : ( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ) رواه مسلم



5 ـ وقد زوَّج النبيُّ صلى الله عليه وسلم زينبَ بنت جحش القرشية(قبلية حره) من زيد بن حارثة مولاه(عبد) ، وزوَّج فاطمةَ بنت قيس القرشية(قبليه حره) من أسامة بن زيد (عبد) ، وتزوج بلال بن رباح (عبد )بأخت عبد الرحمن بن عوف(قبلية حره ) ، وقد قال تعالى : ( وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ ) النور/26 ، و ( فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ ) النساء/3 .





الوقفة الثالثة : هل الأنبياء خضيرية أو قبيلية ؟



إذا عرفنا معنى الخضيري والقبيلي فسوف نعرض هذا على الأنبياء والرسل ونسأل أصحاب هذة التقسيمات العنصرية . هل الأنبياء خضيرية أو قبيلية ؟



فهناك أمور تجري مناقشتها



الأمر الأول : من ليس له أب أصلاً فكيف سنحكم عليه ، و ما هو أصل أبونا آدم عليه السلام على قول من قال إنه نبي ؟



وإن قلنا إنه ليس بنبي فهل نقول إن أبانا ليس له أصل فنحن لنا أصل ؟



بودي أن أجد إجابة شافية كافية على هذا السؤال ، من دون تعصب أو تحيز بعد قراءة قوله تعالى (( و َلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ )) سورة المؤمنون اية 12





ثانياً : عيسى عليه السلام ما هو أصله ؟ قال تعالى { إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ } آل عمران 59



والمعروف أن عيسى عليه السلام سينزل في آخر الزمان ويحكم الآرض فمن يزعم تلك التقسيمات العنصرية فعليه أن يوصي بني جنسه من تحريم تزويج عيسى عليه السلام بحجة أن أصله غير معروف .



وهل سيعيره البعض الأخر بأنه (( منجوب بأمه مملوكة (اي عبده) عليها السلام ))



ثالثاً : إن قلنا أن الخضيري صار خضيرياً لأنه عمل في صنعة يدوية فلنسأل عن مهنة الأنبياء



كل الأنبياء عملوا برعي الغنم فقد روى البخاري في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما بعث الله نبيا إلا رعى الغنم. فقال أصحابه وأنت؟ فقال: نعم، كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة.



ادم عليه السلام كان مزارعا،
نوح عليه السلام كان نجارا ،
ادريس عليه السلام كان خياطا ،
داود عليه السلام كان حداد يصنع الدروع من الحديد ،
اسحاق عليه السلام كان راعياً،
الياس عليه السلام كان نساجا




ومن الصحابة
على بن ابى طالب ,,,, عاملا وكان يقول مفتخرا ( لحملى الصخر من قمم الجبال احب الى من منن الرجال



يقول الناس فى الكسب عار فقلت العار فى ذل السؤال ، الزبير بن العوام ,,,, خياطا، سعد بن ابى وقاص نبالا اى يصنع النبال، عمرو بن العاص ,,, جزارا




فيا عجباً أن تكون عقولنا ضحلة إلى هذة الدرجة بحيث أن الواحد منا ينسى دينه وأمانته وكرامته بإتباع نبيه ويبتدع في الدين ما ليس منه ولسان حاله يقول : {وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} الأعراف 28



وفي حديث أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم: (إذا كان يوم القيامة أمر الله منادياً ينادي: ألا إني جعلت نسباً، وجعلتم نسباً. فجعلت أكرمكم أتقاكم فأبيتم إلاّ أن تقولوا: فلان بن فلان خير من فلان بن فلان، فاليوم أرفع نسبي وأضع نسبكم، أين المتّقون؟) .



وأما من ناحية الزواج فأمثلته كثيرة في الصحابة ولكن يكفينا أن نعرف أن أم إسماعيل عليه السلام أمة مملوكة(اي عبده) وهي صاحبة بئز زمزم .،،،،، كما نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج سودة بنت زمعة وهي إمرأة سوداء ومارية القبطية وهي غير معروف عن نسبها سوا أنها قبطية وقد تزوج صفية وهي مملوكة وجعل عتقها صداقها(اي عبده ) .




الوقفة الرابعة : بعض الشبهات التي يثيرها المتعصبين لمثل هذه الترهات




1 ـ حديث { تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس }


والرد على هذا الحديث



أولاً : الحديث ضعيف





ثانيا : الحديث يتكلم عن الأخلاق وليس له علاقة بالأنساب



والإستدلال بهذا الحديث تحريف ما بعده تحريف



2 ـ حديث { تنكح المرأة لأربع } وذكر : { لحسبها }
وقالوا أن هذة الكلمة دليل على أن النسب معتبر



والرد :




أولاً : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( تُنكح ) ولم يقل ( أنكحوا ) فعندما قال ( تُنكح ) فقد بين حال الناس في النكاح وعندما قال ( فأضفر ) صب الماء على النار وبين الصواب في طريقة اختيار الزوجة



ثانياًً : قال حسب ولم يقل نسب ففي لسان العرب : أن الحسب المال والحسب الفعل والحسب الشرف في الآباء أ هـ . ولم يكن الحسب في يوم من الأيام معناه النسب
وللمزيد رابط شرح كلمة ( حسب ) من كتاب لسان العرب لابن منظور




3 ـ قولهم إنه ينتشر في الغير قبيلين أنه تغلب عليهم البشرة السوداء . وهذا ضرب من التخبط المقيت ، فما دخل النسب في جسم الإنسان وما يحدث فيه من تغيرات ؟



والرد جنوب أفريقيا والسودان كلها قبائل وملوك قبائل فما علاقة اللون بالأصل ؟ فلون البشرة من أسبابه الوراثة وبعض العوامل البيئية . وليس للنسب فيه أي دخل فمن التخلف أن نخلط بين الأمور الطبية والأمور التاريخية . ونجعلها أمراً واحداً .



4 ـ قالوا إن التكافوء في النسب أمر معتبر في النكاح .



والرد أن التكافوء أمر معتبر ولكن ربطه بالنسب تدليس ولا دليل عليه . وقد ساق بن القيم رحمه الله فصلاً كاملاً في هذا الموضوع وبين الصحيح فيه وبأدلته فليرجع إليه من أراد الصواب .



وقد عقد البخاري رحمه الله في كتاب النكاح باباً سماه " بَاب الأَكْفَاءِ فِي الدِّينِ وَقَوْلُهُ : ( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنْ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا ) " .
وساق ما يدل على اعتبار هذه الكفاءة دون غيرها ، وبخاصة ما جاء بعده من أبواب وهي " بَاب الْأَكْفَاءِ فِي الْمَالِ وَتَزْوِيجِ الْمُقِلِّ الْمُثْرِيَةَ " و " بَاب الْحُرَّةِ تَحْتَ الْعَبْدِ " .




5 ـ قالوا هذا واقع وتربينا على ذلك ويصعب تغيير الواقع ومخالفة ما تربينا عليه
والرد قوله تعالى : {وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} الأعراف 28



6 ـ قالوا إن من الخضيري أصله غير عربي
والرد أن الأنبياء فيهم من ليس بعربي
وما هو ردكم على قبائل الهنود الحمر ؟



7 ـ استدلوا بالآية : { إنا جعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا } ولا أدري ما هو وجه الإستدلال ولكني أرى أن من إستدل بالآية لم يعر أي إهتمام لكلمة ( لتعارفوا ) ولا لتكملة الآية { إن أكرمكم عند الله أتقاكم } .



إخوتي في الله أرجع وأقول أرجو أن لا يكون في مناقشة الموضوع أي حساسية وعندي تساؤل



لماذا قضت أمريكا على التفرقة بين السود والبيض ونحن لم نستطع أن نقضي على التفرقة بين البيض والبيض ؟





وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .







منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل من في الأنبياء قبيلي 220 أو خضيري110؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احساس :: منتديـــــــات اسلاميـــــــه :: ღ المنتدى الاسلامي العام ღ :: ღ منتدى الرسول صلى الله عليه وسلم ღ-
انتقل الى: